<DIV class=posttext align=justify><STRONG><EM><FONT color=blue>http://www.se7li.com/vb/picture.php?albumid=14&pictureid=116<BR><BR>نبذه عامه مختصرة عن بعض دوائر النظام:<BR><BR><BR>أولا دائرة التشغيل : ( مجموعة مقاومات فيوزية - مجموعة مقاومات عادية - دايود - مكثف - ترانزستور -<BR>وآي سى التشغيل ) .<BR>ثانيا دائرة الشبكة : ( هوائى - باور أمبليفير - مجموعة فلاتر - وحدة الكريستال - آر أف ).<BR>ثالثا دائرة الشحن : ( سوكيت الشحن - مقاومة فيوزية - مقاومة عادية - آى سى - بطارية ) .<BR>رابعا دائرة الكمبيوتر : ( وحدة رام - فلاش روم - بروسيسور - أ أبروم ) .<BR><BR>المقاومة الفيوزية: لها طرفين فقط ولونها بني ووظيفتها مقاومة شدة التيار المار بجميع دوائر الجهاز.<BR>المقاومة العادية: لها طرفين فقط ولونها أزرق أو أسود وتلفها يمكن أن يسبب مشا كل في الجهاز.<BR>الدايود : له طرفين فقط ولونه أسود وتوجد عليه علامة تحدد اتجاه مرور التيار .<BR>المكثف: له طرفين فقط ولونه أصفر وتوجد عليه علامة تحدد اتجاه التيار ومن بعد العلامة يخرج التيار متردد.<BR>الترانزستور : له ثلاثة أطراف غالبا ولونه أسود وتلفه يسبب مشاكل دائما .<BR>الزينر : له أربع أو خمس أطراف ولونه أسود وتلفه يسبب مشاكل دائما .<BR>الكريستال : لها أربع أطراف دائما ولونها ذهبي أو فضي أو سوداء .<BR>الفيلتر : له أكثر من أربعة أطراف وشكله معدني أو أبيض بلاستيك .<BR>و لها عدد كبير من ألإطراف وشكلها أسود دائما ووظيفتها الاحتفاظ بالبيانات و استرجاعها عند الطلب<BR>الذاكرة الرام (Ram) : هذا المكون هو الذي يقوم بترجمة البيانات التي تم تخذينها في الذاكرة وتسليمها إلى البروسيسور .<BR>الفلاش روم (Rom) : هذا المكون له أكبر عدد من ألأطراف على البورد وهو الذي ينظم جميع العمليات المنطقية وغيرها ( Cpu) البروسيسور<BR>ولذلك يعتبر ( المخ ) المشغل للجهاز فإذا أصابه تلف أو خلل يجعل الجهاز لا يعمل مطلقا .<BR>( E EPROM ) : هذا المكون يعتبر احد أنواع الذاكرة التي يمكن التغير فيها من قبل المستخدم للجهاز أو أحد المتخصصين ( E EPROM )<BR>مثل التوكيلات أو متخصصين الصيانة ( فهو الذي يخزن عليه جميع شفرات الجهاز أو الشفرات الدولية ) وتلفه يسبب مشاكل دائما وهو الذي يقوم بتنشيط الإشارة وتلفه يسبب عدم وجود شبكة دائما .(power Amplifier)<BR><BR><BR>المكون Rf - Rx - Tx : هذا المكون له دور هام جدا في دائرة الشبكة فهو الذي يقوم بترجمة الإشارة التي يستقبلها إلى دائرة السماعة وأيضا يقوم بترجمة الإشارة التي يرسلها من دائرة المايك<BR>فإذا حدث أي خلل أو تلف في هذا المكون يسبب مشاكل عدم وجود شبكة أو شبكة ضعيفة.<BR><BR>وهذا المكون يتكون من جزأين ( جزء مرسل و جزء مستقبل ) وهما إما أن يكونا متلازمين أو منفصلين على الماذر بورد ، ويوجد بجانب كل جزء منهم مجموعة الفلاتر الخاصة بتنقية الإشارة لها .<BR><BR><BR>المكون: (RF Power Detector): هذا المكون له دور هام جدا ويسبب مشكلة بالجهاز وهي الفصل أثناء الإرسال ، ويوجد في أجهزة نوكيا وشكله يشبه الترانزستور ولكنه يحتوى على طرف أرضي زائد.<BR><BR><BR>المكون: RX - TX Combiner: هذا المكون يسبب مشاكل عدم وجود شبكة أو مشكلة الجهاز يفصل أثناء الإرسال ، ويوجد في أجهزة نوكيا وشكله معدني عادي.<BR><BR>المكون (Crystal) : ولها أربعة أطراف(power) الكريستالة هي التي تقوم بالتنقية والمزج بين الإشارة منهم اثنان فقط يقيسان ، فإذا قاس جميع الأطراف معناها ( تالفة ) أو في طريقها للتلف .<BR>ووظيفة هذه الكريستالة واضحة ، ولذلك أذا تلفت تسبب مشاكل شبكة ومشكلة الجهاز لا يعمل على الإطلاق!!<BR><BR>المكون (Audio I-c): هذا المكون له دور هام جدا، فهو الذي يتحكم في الصوت أثناء الإرسال والاستقبال و يسبب مشاكل في الصوت، ويسبب أيضا مشاكل عدم وجود شبكة في الجهاز. . <BR><BR>http://www.se7li.com/vb/picture.php?albumid=14&pictureid=115<BR><BR>شرح طرق القياس السليمة على الماذر بورد (البورده):<BR><BR><BR>- يتم قياس كل طرف من أطرافه مع ألأرضي على شورت ، فإذا قاس طرفين متجاورين i-c Power) أو أكثر على شورت فهذا معناه (لا يعمل أو خلل).<BR>المكثف : المكثف الذي يقيس على شورت ( تالف) ، ولابد أن يقيس من الناحيتين .<BR>الدايود : الدايود الذي يقيس على شورت ( سليم ) ، ولابد أن يقيس من ناحية واحدة فقط .<BR>المقاومة : المقاومة التي تقيس على شورت ( سليمة ) ، ولو كانت تالفة يمكن إغلاقها<BR>الزينر : نوضع سالب الأفو على الطرف الذي في المنتصف ، فإذا قاس شورت مع باقي الأطراف معناها (سليم ) .<BR>- نوضع طرفي الافو على طرفي المفتاح ثم نضغط على المفتاح فإذا ارتفع مفتاح المؤشر باور, ثم أنخفض معناها (سليم) ، وهذه هي طريقة قياس أي مفتاح.<BR><BR><BR>الشاشة ومكوناتها وطرق صيانتها <BR><BR>إن الشاشة بصفة عامة عبارة عن طبقتان زجاجيتان ويوجد بينهما سائل عضوي ، بحيث أذا توجهت إليه إشارة تجمع هذا السائل حول الإشارة في شكل نقط. وإذا أصاب هذه الشاشة كسر أو تعرض السائل إلى الهواء فقد يصيبها التلف . ووجودا خطا في الشاشة معناه انحلالا في مزيج السائل العضوي وللعلم ممكن معالجته.<BR><BR>يجب توضيح إن اغلب عيوب الصيانة متمثله في :<BR><BR>باور -شحن -شبكه- صوت ( سماعه أو مايك)- جرس أو فيبريشن وهذه ما تسمى بالعيوب الشائعة.. كما يجب توضيح إن الكوتاكت سيرفس يعمل مع مراعاة الفرق بين الكونتاكت الصريح هو الذي يكتب كونتاكت سيرفس في منتصف الشاشة سواء مظلم أو منور إما الكونتاكت الغير صريح هو الذي يأتي بدون داتا على الشاشة<BR><BR>أولا الجهاز الميت أنواع( الفاصل باور ) منقول للـDark Flash<BR><BR>1. مات بسبب سقوطه في الماء<BR>مات بدون سبب<BR>وقع منك وما شابه ذلك<BR>وهذه بعض الايسيهات التي يجب معرفتها والتي تكن مسؤوله عن عيب الباور<BR>كرستاله الباور . السيكونت . الفلاش. الرام .الهاجر-البروسيسور<BR>بالنسبة للثلاث حالات حاول تجرب سوفت وير في البداية,ولكن في حاله سقوطه في الماء يجب أولا نزع البطارية من الجهاز وتفكيك الجهاز وغسل البورد بسائل تنظيف مثل البترول ( البنزين) أو السيبرتو<BR>3. ثم افحص الماذر بورد بدقه لكي تري هل البورد فقدت قطعه من القطع التي عليها مثل المقاومات والأيسيهات,,إذا كانت فقدت احدي القطع قم بتبديلها ثم معادوه تجربه السوفت وير من جديد مع العلم انه يوجد العديد من القطع التي إذا تلفت لا يمكن أن يشتغل الجهاز إلا باستبدالها!! مثل كرستاله الباور . السيكونت . الفلاش. الرام .الهاجر 2. <BR>وفي النهاية أحب بس أقول إن الباور هذا بحر غزيــر فعشان تتعلمه لازم تصبر وتتابعنا<BR>ويتم تكمله التعامل مع العيوب الأخرى في البوست المبين أدناه....<BR><BR>http://www.se7li.com/vb/picture.php?albumid=14&pictureid=115</FONT></EM></STRONG></DIV><STRONG><EM>
<DIV align=justify><FONT color=blue>
<HR>
</FONT></DIV></EM></STRONG>
<DIV class=username align=justify><STRONG><EM><FONT color=blue>Ford_NIMO</FONT></EM></STRONG></DIV>
<DIV class=date align=justify><STRONG><EM><FONT color=blue>25-09-2009, 03:03</FONT></EM></STRONG></DIV>
<DIV class=posttext align=justify><STRONG><EM><FONT color=blue>http://www.se7li.com/vb/picture.php?albumid=14&pictureid=116<BR><BR>الخطوة الأولى في تعلم الصيانة: <BR><BR>الأساسيات و الأدوات المطلوبة: <BR><BR>1- كاويه لحام. 2- فلكس (ماده تساعد على انصهار سلك اللحام وهي مهمة جدا). 3- هوت إير. 4-مفكات. 5- ملاقط. 6- سلك لحام7- أسلاك معزولة. 8- أفوميتر. (أفوميتر تمثيلي و أفوميتر رقمي)<BR><BR>المهـارات المطلوبة للصيانة :<BR><BR>يجب على كل شخص مبتدئ في الصيانة أن يقوم ببعض الخطوات قبل مباشرته العمل لكي يكتسب الخبرة المطلوبة لتفادي الخطأ قدر الإمكان .<BR>أولا معرفة استخدام الكاوية و الهوت إير لأننا نتعامل مع قطع حساسة و صغيره جدا و هذا لا يأتي إلا بالممارسة و السبيل إلى ذلك هو شراء أجهزه مشطوبة و التدرب على الفك و التركيب من خلالها<BR>ابدأ بالقطع الكبيرة .<BR><BR><BR>استخدام الكاوية:<BR><BR>يفضل عند استخدام الكاوي أن يكون مرفق بـالفلكس و الاسفنجة المبتلة الخاصة به لان الكاوي يجب أن يكون نظيفا و هذه هي الأدوات التي تساعد على تنظيفه طبعا هناك خطا شائع أن رأس الكاوي هو الذي يستخدم و هذا خطا كبير الجوانب الخاصة برأس الكاوي هي التي نستخدمها في عملنا لان رأس الكاوي لا يحتوي على الحرارة المطلوبة طبعا عند تركيب أي قطعه بالكاوي يجب أولا تحديد المنطقة التي سنستخدم عليها الحرارة لان القطع حساسة و ممكن أن تتلف ويجب أن تكون حرارة الكاوي مناسبة قبل الاستخدام<BR>إذا كانت القطعة التي سنعيد لحامها ستركب مكان قطعه سابقه فمن الطبيعي أن تكون المنطقة التي سنركب عليها ألقطعه الجديدة تحتوي على القصدير و هنا من الضروري إعادة تنظيفه على البورد بالكاوي و يكون ذلك بتمرير الكاوي عليها حتى يتغير لونها إلى لون لامع و ذلك لتحقيق التلامس المطلوب مع القطعة الجديدة .<BR>يجب مراعاة تركيب ألقطعه بمكانها الصحيح لان إي خطا بالقياس و لو كان بسيطا من الممكن إن يحدث تضارب بالتلامس بين أقدام ألقطعه و القاعدة الموجودة على البورد مما يودي إلى عدم عمل القطعة المركبة<BR>إذا كانت ألقطعه تحتوي على إقدام كثيرة يفضل قبل المباشرة بالتركيب تثبيت بقدم من الأقدام ألقطعه بعد مراع القياسات الصحيحة و بالتالي ستكون هذه القدم نقطة ارتكاز طبعا إعادة اللحام ستكون بشكل أفقي<BR>و هذا يختلف من قطعة لأخرى هذا كله إذا كانت كمية القصدير الموجودة على البورد كافيه للحام .<BR>أما إذا كانت كمية القصدير الموجودة على البرود لا تكفي هنا مرحله حساسة جدا و يجب توخي الحذر و التدريب على الأجهزة المشطوبة قبل المباشرة بالعمل لان أي خطا قد تكون العواقب غير محسوبة له<BR>طريقة وضع القصدير يجب أن يكون سلك القصدير رفيع جدا و هذه أهم نقطه أن السلك الذي يستخدمه فنيو الأجهزة النقالة في عملهم سلك رفيع جدا يختلف عن سلك القصدير المتعارف عليه العملية تكون كالتالي:<BR>وأكرر( تحتاج إلى ممارسه قبل البدء بالعمل):<BR>إذا كان البورد خالي من القصدير نهائيا و هذا نادرا ما يحدث إلا إذا كان البورد يركب لأول مره نقوم بتسخين النحاسه التي نريد تركيب علها القطعة من خلال الكاوي مع مراعاة عدم وضع الكاوي علها لفترة طويلة كي لا تتلف و من ثم نقوم بوضع طرف سلك القصدير عليها و هي تسخن بالكاوي طبعا القصدير سيلحق المنطقة الساخنة يجب مراعاة عدم الإكثار من القصدير و هذا لا يتم إلا بالممارسة و يجب استخدام الفلكس و مراعاة إن الكاوي نظيف طبعا بعد القيام بهذه الخطوة تكون النحاسه قد حصلت على القصدير<BR>اكرر هذه الخطوة لا تستعمل إلا نادرا لان النحاسه يفترض بها أن تكون تحتوي على قصدير و إذا كانت تحتوي على قصدير نكتفي بتنظيفها بالكاوي .<BR>عملية التركيب بالكاوي يجب إن تكون يشكل أفقي و التركيب يكون بأطراف الكاوي وليس برأسه .<BR><BR>استخدام الهوت إير ( هيت جن ):الهيت جن هو عبارة عن مسدس تسخين ينفث الهواء الساخن و يستخدم في فك و تركيب القطع التي لا يستطيع الكاوي إن يقوم بفكها أو تركيبها و استخدام الهيت جن يتطلب حذر اكبر بعشرات المرات من الحذر اللازم للكاوي لان الخطأ هنا يعني دمار الجهاز بأكمله يجب مراعاة إن ضغط الهواء الخارج من الهيت جن قليل جدا مع مراعاة إن تكون الحرارة مرتفعه لكن ليس بشكل كبير كي لا تضرب ألقطعه طبعا هذه العياران تختلف حسب نوع الهيت جن المستخدم و يمكن الحصول على هذه العياران من البائع الذي يبيع الهيت جن .<BR>يجب إن تكون اليد عاموديه في استخدام الهيت جن و ذلك لتفادي تطاير القطع المجاورة<BR>( اليد العمودية هي أهم شيء في استخدام الهيت جن )<BR>طبعا عند الفك و التركيب يجب استخدام الملقط و عند التركيب يجب مراعاة إمساك القطعة من أعلى منطقه ممكن فيها و ذلك لتامين اكبر تلامس ممكن بين القطعة و البورد يجب إن يكون البورد ثابت و مراعاة المهارة في استخدام الملقط وعند فك القطعة بالهيت جن يجب مراعاة إمساك القطعة بواسطة الملقط دون سحبها وننتظر حني يكون القصدير قد تغير لونه و أصبح سائل ثم نقوم بالسحب و ذلك لتفادي تلف القطعة.<BR>في القطع الكبيرة يجب مراعاة تسليط الحرارة بشكل متساوي على كل القطعة كي تتم عملية الفك بنجاح<BR>مع الاحتفاظ باليد عاموديه لكي لا تتطاير القطع المجاورة .<BR><BR>استخدام الأفوميتر ( المساعد الأول لفني الصيانة في كشف الأعطال ) :<BR><BR>إن إتقان استعمال الافوميتر هو بحد ذاته معرفة لمعظم الأعطال الممكنة فهو يمكن الفني من تتبع الخطوط الداخلية للبورد و معرفة مكان الفصل الذي من الممكن إن يسبب بعض الأعطال و هو يكشف بعض القطع المعطلة أيضا مثل الترانزستورات التي تنظم الشحن فهو يكشف عطلها بكل سهوله و يتتبع مسار كل الخطوط طبعا لتتبع الخطوط بشكل صحيح يجب إن يكون لدا الفني علم مسبق بالتوصيلات الصحيحة لها قبل العطل يعني إن تكشف الخطوط قبل العطل على جهاز يعمل و تدوينها حتى إذا جاء جهاز معطل استخدم الافوميتر على أساس المعلومات المدونة لكشف العطل .<BR><BR>الأسلاك المعزولة:<BR><BR>تستخدم الأسلاك المعزولة بشكل كبير في مجال الصيانة طبعا هذه الأسلاك المعزولة تستعمل غالبا لعمل توصيلات خارجية فيما لو تم الكشف بواسطة الاوفميتر عن التوصيلات الداخلية المعطلة تستعمل الأسلاك المعزولة كتوصيلات بديله و هي تلعب دور كبير في تصليح معظم الأعطال إذا أتقن استخدام الاوفميتر معها طبعا هذه الأسلاك متوفرة في كل مكان و من الممكن الحصول عليها بفك أي ملف خربان كملف الشاحن أو ملف السماعة أو ملف المحولة طبعا أطراف السلك عندما يقص لا تكون معزولة لكن لنضمن إن تلامس أطرافه الغير معزولة القطعة المر اده نقوم بتمرير الكاوي و القصدير بشكل قليل على الأطراف فقط لنضمن حصول التلامس مع القطع المر اده طبعا كمية القصدير يجب إن تكون قليله جدا و فقط على نهاية الطرف حتى لا يتم تلامس مع قطع لا نريد توصيلها مع السلك يجب اختيار الأسلاك من النوع الرفيع جدا و القوي بنفس الوقت و يجب إن تكون مرنه سهلة الطي لأننا نحتاج إن نمررها داخل أماكن دقيقه و حساسة فالمرونة مطلوبة لكي تسهل التعامل معها .<BR><BR>http://www.se7li.com/vb/picture.php?albumid=14&pictureid=115</FONT></EM></STRONG></DIV><STRONG><EM>
<DIV align=justify><FONT color=blue>
<HR>
</FONT></DIV></EM></STRONG>
<DIV class=username align=justify><STRONG><EM><FONT color=blue>Ford_NIMO</FONT></EM></STRONG></DIV>
<DIV class=date align=justify><STRONG><EM><FONT color=blue>25-09-2009, 03:07</FONT></EM></STRONG></DIV>
<DIV class=posttext align=justify><STRONG><EM><FONT color=blue>http://www.se7li.com/vb/picture.php?albumid=14&pictureid=116<BR><BR>ملاحظات: <BR><BR>فحص الجرس و السماعة و الترانزستور و الرجاج و المايكروفون يتم من خلال الأفوميتر.<BR>طبعا يجب مراعاة إن البورد نظيف قبل المباشرة بتصليح أي عطل لان العطل قد يكون ناتج عن اتساخ البورد .<BR>السماعة عادة يكون الخط السالب و الموجب التابعان لها متصلان بمكثفات و في الغالب عطل السماع ينتج عن انقطاع التوصيلات الداخلية للسماعة مع المكثف في هذه الحالة نقوم بتوصيل سلك معزول من أي نقطة ما تزال موصولة مع طرف السماعة المراد توصيله إلى المكثف مباشره عندها ينتهي العطل طبعا هذا إذا كانت السماعة غير تالفة و نفس الشيء ينطبق على الميكرفون طبعا إذا كان الجهاز من نوع لم تصلحه قبل الآن يجب إن تحضر جهاز شغال و تبدأ بمقارنة التوصيلات الداخلية عبر الاوفميتر و عند وجود اختلاف تكون قد و صلت لسبب العطل هذه فقط إذا كان العطل ناتج عن فصل بالتوصيلات الداخلية.<BR><BR>قواعد عامة مفيدة :<BR><BR>من الممكن إن نواجه عطل معين لجهازين من نفس النوع و مشتركين في نفس العطل لكن ليس بالضرورة إن يكون المسبب واحد لان العطل الواحد ينتج عن أكثر من مسبب لذلك على الفني إن يتعامل مع كل جهاز و عطل حسب ظروف ذلك الجهاز و الحالة التي هو عليها يعني إن لا يعتمد طريقة واحده لإصلاح عطل معين كقاعدة عامه .<BR>على العموم هناك مجموعه من الأعطال تشترك في نفس المسببات في معظم الأجهزة لكن هذا ليس شرط<BR>عليك إن تتعامل مع كل جهاز على حدا مع الأخذ بعين الاعتبار الأعطال التي قد تكون مشتركه من قبل باقي الأجهزة .<BR><BR>http://www.se7li.com/vb/picture.php?albumid=14&pictureid=115<BR><BR>أرجو أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع<BR><BR>http://www.se7li.com/vb/picture.php?albumid=14&pictureid=113</FONT></EM></STRONG></DIV><STRONG><EM>
<DIV align=justify><FONT color=blue>
<HR>
</FONT></DIV></EM></STRONG>
<DIV align=justify><FONT color=blue>
<HR>
</FONT></DIV></EM></STRONG>
<DIV class=username align=justify><STRONG><EM><FONT color=blue>Ford_NIMO</FONT></EM></STRONG></DIV>
<DIV class=date align=justify><STRONG><EM><FONT color=blue>25-09-2009, 03:03</FONT></EM></STRONG></DIV>
<DIV class=posttext align=justify><STRONG><EM><FONT color=blue>http://www.se7li.com/vb/picture.php?albumid=14&pictureid=116<BR><BR>الخطوة الأولى في تعلم الصيانة: <BR><BR>الأساسيات و الأدوات المطلوبة: <BR><BR>1- كاويه لحام. 2- فلكس (ماده تساعد على انصهار سلك اللحام وهي مهمة جدا). 3- هوت إير. 4-مفكات. 5- ملاقط. 6- سلك لحام7- أسلاك معزولة. 8- أفوميتر. (أفوميتر تمثيلي و أفوميتر رقمي)<BR><BR>المهـارات المطلوبة للصيانة :<BR><BR>يجب على كل شخص مبتدئ في الصيانة أن يقوم ببعض الخطوات قبل مباشرته العمل لكي يكتسب الخبرة المطلوبة لتفادي الخطأ قدر الإمكان .<BR>أولا معرفة استخدام الكاوية و الهوت إير لأننا نتعامل مع قطع حساسة و صغيره جدا و هذا لا يأتي إلا بالممارسة و السبيل إلى ذلك هو شراء أجهزه مشطوبة و التدرب على الفك و التركيب من خلالها<BR>ابدأ بالقطع الكبيرة .<BR><BR><BR>استخدام الكاوية:<BR><BR>يفضل عند استخدام الكاوي أن يكون مرفق بـالفلكس و الاسفنجة المبتلة الخاصة به لان الكاوي يجب أن يكون نظيفا و هذه هي الأدوات التي تساعد على تنظيفه طبعا هناك خطا شائع أن رأس الكاوي هو الذي يستخدم و هذا خطا كبير الجوانب الخاصة برأس الكاوي هي التي نستخدمها في عملنا لان رأس الكاوي لا يحتوي على الحرارة المطلوبة طبعا عند تركيب أي قطعه بالكاوي يجب أولا تحديد المنطقة التي سنستخدم عليها الحرارة لان القطع حساسة و ممكن أن تتلف ويجب أن تكون حرارة الكاوي مناسبة قبل الاستخدام<BR>إذا كانت القطعة التي سنعيد لحامها ستركب مكان قطعه سابقه فمن الطبيعي أن تكون المنطقة التي سنركب عليها ألقطعه الجديدة تحتوي على القصدير و هنا من الضروري إعادة تنظيفه على البورد بالكاوي و يكون ذلك بتمرير الكاوي عليها حتى يتغير لونها إلى لون لامع و ذلك لتحقيق التلامس المطلوب مع القطعة الجديدة .<BR>يجب مراعاة تركيب ألقطعه بمكانها الصحيح لان إي خطا بالقياس و لو كان بسيطا من الممكن إن يحدث تضارب بالتلامس بين أقدام ألقطعه و القاعدة الموجودة على البورد مما يودي إلى عدم عمل القطعة المركبة<BR>إذا كانت ألقطعه تحتوي على إقدام كثيرة يفضل قبل المباشرة بالتركيب تثبيت بقدم من الأقدام ألقطعه بعد مراع القياسات الصحيحة و بالتالي ستكون هذه القدم نقطة ارتكاز طبعا إعادة اللحام ستكون بشكل أفقي<BR>و هذا يختلف من قطعة لأخرى هذا كله إذا كانت كمية القصدير الموجودة على البورد كافيه للحام .<BR>أما إذا كانت كمية القصدير الموجودة على البرود لا تكفي هنا مرحله حساسة جدا و يجب توخي الحذر و التدريب على الأجهزة المشطوبة قبل المباشرة بالعمل لان أي خطا قد تكون العواقب غير محسوبة له<BR>طريقة وضع القصدير يجب أن يكون سلك القصدير رفيع جدا و هذه أهم نقطه أن السلك الذي يستخدمه فنيو الأجهزة النقالة في عملهم سلك رفيع جدا يختلف عن سلك القصدير المتعارف عليه العملية تكون كالتالي:<BR>وأكرر( تحتاج إلى ممارسه قبل البدء بالعمل):<BR>إذا كان البورد خالي من القصدير نهائيا و هذا نادرا ما يحدث إلا إذا كان البورد يركب لأول مره نقوم بتسخين النحاسه التي نريد تركيب علها القطعة من خلال الكاوي مع مراعاة عدم وضع الكاوي علها لفترة طويلة كي لا تتلف و من ثم نقوم بوضع طرف سلك القصدير عليها و هي تسخن بالكاوي طبعا القصدير سيلحق المنطقة الساخنة يجب مراعاة عدم الإكثار من القصدير و هذا لا يتم إلا بالممارسة و يجب استخدام الفلكس و مراعاة إن الكاوي نظيف طبعا بعد القيام بهذه الخطوة تكون النحاسه قد حصلت على القصدير<BR>اكرر هذه الخطوة لا تستعمل إلا نادرا لان النحاسه يفترض بها أن تكون تحتوي على قصدير و إذا كانت تحتوي على قصدير نكتفي بتنظيفها بالكاوي .<BR>عملية التركيب بالكاوي يجب إن تكون يشكل أفقي و التركيب يكون بأطراف الكاوي وليس برأسه .<BR><BR>استخدام الهوت إير ( هيت جن ):الهيت جن هو عبارة عن مسدس تسخين ينفث الهواء الساخن و يستخدم في فك و تركيب القطع التي لا يستطيع الكاوي إن يقوم بفكها أو تركيبها و استخدام الهيت جن يتطلب حذر اكبر بعشرات المرات من الحذر اللازم للكاوي لان الخطأ هنا يعني دمار الجهاز بأكمله يجب مراعاة إن ضغط الهواء الخارج من الهيت جن قليل جدا مع مراعاة إن تكون الحرارة مرتفعه لكن ليس بشكل كبير كي لا تضرب ألقطعه طبعا هذه العياران تختلف حسب نوع الهيت جن المستخدم و يمكن الحصول على هذه العياران من البائع الذي يبيع الهيت جن .<BR>يجب إن تكون اليد عاموديه في استخدام الهيت جن و ذلك لتفادي تطاير القطع المجاورة<BR>( اليد العمودية هي أهم شيء في استخدام الهيت جن )<BR>طبعا عند الفك و التركيب يجب استخدام الملقط و عند التركيب يجب مراعاة إمساك القطعة من أعلى منطقه ممكن فيها و ذلك لتامين اكبر تلامس ممكن بين القطعة و البورد يجب إن يكون البورد ثابت و مراعاة المهارة في استخدام الملقط وعند فك القطعة بالهيت جن يجب مراعاة إمساك القطعة بواسطة الملقط دون سحبها وننتظر حني يكون القصدير قد تغير لونه و أصبح سائل ثم نقوم بالسحب و ذلك لتفادي تلف القطعة.<BR>في القطع الكبيرة يجب مراعاة تسليط الحرارة بشكل متساوي على كل القطعة كي تتم عملية الفك بنجاح<BR>مع الاحتفاظ باليد عاموديه لكي لا تتطاير القطع المجاورة .<BR><BR>استخدام الأفوميتر ( المساعد الأول لفني الصيانة في كشف الأعطال ) :<BR><BR>إن إتقان استعمال الافوميتر هو بحد ذاته معرفة لمعظم الأعطال الممكنة فهو يمكن الفني من تتبع الخطوط الداخلية للبورد و معرفة مكان الفصل الذي من الممكن إن يسبب بعض الأعطال و هو يكشف بعض القطع المعطلة أيضا مثل الترانزستورات التي تنظم الشحن فهو يكشف عطلها بكل سهوله و يتتبع مسار كل الخطوط طبعا لتتبع الخطوط بشكل صحيح يجب إن يكون لدا الفني علم مسبق بالتوصيلات الصحيحة لها قبل العطل يعني إن تكشف الخطوط قبل العطل على جهاز يعمل و تدوينها حتى إذا جاء جهاز معطل استخدم الافوميتر على أساس المعلومات المدونة لكشف العطل .<BR><BR>الأسلاك المعزولة:<BR><BR>تستخدم الأسلاك المعزولة بشكل كبير في مجال الصيانة طبعا هذه الأسلاك المعزولة تستعمل غالبا لعمل توصيلات خارجية فيما لو تم الكشف بواسطة الاوفميتر عن التوصيلات الداخلية المعطلة تستعمل الأسلاك المعزولة كتوصيلات بديله و هي تلعب دور كبير في تصليح معظم الأعطال إذا أتقن استخدام الاوفميتر معها طبعا هذه الأسلاك متوفرة في كل مكان و من الممكن الحصول عليها بفك أي ملف خربان كملف الشاحن أو ملف السماعة أو ملف المحولة طبعا أطراف السلك عندما يقص لا تكون معزولة لكن لنضمن إن تلامس أطرافه الغير معزولة القطعة المر اده نقوم بتمرير الكاوي و القصدير بشكل قليل على الأطراف فقط لنضمن حصول التلامس مع القطع المر اده طبعا كمية القصدير يجب إن تكون قليله جدا و فقط على نهاية الطرف حتى لا يتم تلامس مع قطع لا نريد توصيلها مع السلك يجب اختيار الأسلاك من النوع الرفيع جدا و القوي بنفس الوقت و يجب إن تكون مرنه سهلة الطي لأننا نحتاج إن نمررها داخل أماكن دقيقه و حساسة فالمرونة مطلوبة لكي تسهل التعامل معها .<BR><BR>http://www.se7li.com/vb/picture.php?albumid=14&pictureid=115</FONT></EM></STRONG></DIV><STRONG><EM>
<DIV align=justify><FONT color=blue>
<HR>
</FONT></DIV></EM></STRONG>
<DIV class=username align=justify><STRONG><EM><FONT color=blue>Ford_NIMO</FONT></EM></STRONG></DIV>
<DIV class=date align=justify><STRONG><EM><FONT color=blue>25-09-2009, 03:07</FONT></EM></STRONG></DIV>
<DIV class=posttext align=justify><STRONG><EM><FONT color=blue>http://www.se7li.com/vb/picture.php?albumid=14&pictureid=116<BR><BR>ملاحظات: <BR><BR>فحص الجرس و السماعة و الترانزستور و الرجاج و المايكروفون يتم من خلال الأفوميتر.<BR>طبعا يجب مراعاة إن البورد نظيف قبل المباشرة بتصليح أي عطل لان العطل قد يكون ناتج عن اتساخ البورد .<BR>السماعة عادة يكون الخط السالب و الموجب التابعان لها متصلان بمكثفات و في الغالب عطل السماع ينتج عن انقطاع التوصيلات الداخلية للسماعة مع المكثف في هذه الحالة نقوم بتوصيل سلك معزول من أي نقطة ما تزال موصولة مع طرف السماعة المراد توصيله إلى المكثف مباشره عندها ينتهي العطل طبعا هذا إذا كانت السماعة غير تالفة و نفس الشيء ينطبق على الميكرفون طبعا إذا كان الجهاز من نوع لم تصلحه قبل الآن يجب إن تحضر جهاز شغال و تبدأ بمقارنة التوصيلات الداخلية عبر الاوفميتر و عند وجود اختلاف تكون قد و صلت لسبب العطل هذه فقط إذا كان العطل ناتج عن فصل بالتوصيلات الداخلية.<BR><BR>قواعد عامة مفيدة :<BR><BR>من الممكن إن نواجه عطل معين لجهازين من نفس النوع و مشتركين في نفس العطل لكن ليس بالضرورة إن يكون المسبب واحد لان العطل الواحد ينتج عن أكثر من مسبب لذلك على الفني إن يتعامل مع كل جهاز و عطل حسب ظروف ذلك الجهاز و الحالة التي هو عليها يعني إن لا يعتمد طريقة واحده لإصلاح عطل معين كقاعدة عامه .<BR>على العموم هناك مجموعه من الأعطال تشترك في نفس المسببات في معظم الأجهزة لكن هذا ليس شرط<BR>عليك إن تتعامل مع كل جهاز على حدا مع الأخذ بعين الاعتبار الأعطال التي قد تكون مشتركه من قبل باقي الأجهزة .<BR><BR>http://www.se7li.com/vb/picture.php?albumid=14&pictureid=115<BR><BR>أرجو أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع<BR><BR>http://www.se7li.com/vb/picture.php?albumid=14&pictureid=113</FONT></EM></STRONG></DIV><STRONG><EM>
<DIV align=justify><FONT color=blue>
<HR>
</FONT></DIV></EM></STRONG>
الجمعة مارس 08, 2013 12:12 am من طرف smailghali
» شكر واجب من فاصل شحن
السبت أغسطس 11, 2012 6:13 pm من طرف mopile
» بالنسبه لسؤالك مستر gama613
السبت أغسطس 11, 2012 6:03 pm من طرف mopile
» أتكلم بصوت (بنت أو سيده أو رجل أو طفل .....) مع البرنامج الروعه لتغيير الصوت + السيريال
الجمعة أغسطس 10, 2012 6:57 am من طرف شريف سند
» برنامج الاذان على الكمبيوتر جميل جدا من طرف اخوكم ومحبكم
الأربعاء يوليو 25, 2012 9:28 am من طرف mopile
» حل مشكلة كونتكت سرفس1200-1112
الثلاثاء فبراير 14, 2012 9:52 pm من طرف وليد عبد المقصود
» خاشع نوكيا 6120 اخير تم العثور عليه مع نو الاسلام
الخميس يناير 06, 2011 3:31 pm من طرف mopile
» مجموعه كبيرة من برامج الهاكر + دروس فيديو جودة عاااالي
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:21 pm من طرف النوتى1
» برنامج التجسس على الكاميرا +الشرح تحميل مباشر
الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:17 pm من طرف النوتى1